عبد اللطيف البغدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عبد اللطيف البغدادي

مُساهمة من طرف Admin في الخميس سبتمبر 11, 2008 12:21 pm


عبد اللطيف البغدادي
مكتشف مرض السكر وعلاجه




(557 – 629هـ / 1161 – 1231م)



عبد اللطيف بن يوسف بن محمد بن علي أبو محمد وفق الدين الموصلي البغدادي عرف بابن اللباد وابن النقطة كان عالما بالطب والتشريح والكيمياء والنبات والفلك والمنطق كما كان مؤرخا وجغرافيا وعالما بالحديث والنحو. ولد ببغداد غي أسرة من علماء الفقه والحديث وزار معظم البلاد العربية وبلاد الروم. وأجيز إجازات كثيرة في علوم شتى ، ودرس الطب س دمشق وحلب ، ثم استقر بالقاهرة فترة ، ومارس فيها تشريح الجثث البشرية أثناء المجاعة الناجمة من نقص مياه النيل . ثم عاد إلى بغداد بعد 45 سنة واستقر فيها إلى حين وفاته.


إنجازاته العلمية:
ويعد عبد اللطيف البغدادي الرائد الأول في اكتشاف مرض السكر ، وتشخيص أعراضه السريرية وحصرها في استرسال البول وكثرته ، والعطش الدائم ، والهزال وجفاف البدن ، وجعل علاجه في الحمية ، والتغذية المقننة، والهدوء، وراحة البال والنفس.
وهو أول من برهن علي أن الفك السلفي هو قطعة واحدة، مخالفا رأي جالينوس ومن سبقه من الأطباء العرب ، بعد إقدامه علي تشريح الجثث ، واثباته لرأيه بالمشاهدة والمعاينة المباشرة الحسية.
وقد بحث عبد اللطيف البغدادي في تصالب أصناف الحمضيات ، لانتاج أصناف جديدة بواسطة التطعيم.
مؤلفاته:
ولعبد اللطيف البغدادي كتب ورسائل في علوم شتي منها: "مقالة في الحواس ومدركاتها ومراتبها ونسب بعضها إلى بعض".
وله مقالات رفي "التنفس والكلام" و: "آلات التنفس وأفعالها". و: "الأمراض الحادة" و: "الحميات". و:" العطش". و: "حقيقة الدواء والغذاء ومعرفة طبقاتهما وكيفية تركيبهما" و: "الماء".و:"موازنة الأدوية". و:"موازين الأدوية" و: "الروائد". و: "الحنطة". و"الكفاية بالتشريح". و:"الأدوية المفردة".
وله من الكتب الأخرى :"العمدة في أصول السياسة" و:" السياسة العلمية" و: "الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر" أو : "آثار مصر
avatar
Admin
المديرون
المديرون

عدد الرسائل : 45
الاوسام : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2008

http://miro.dahek.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى